Search This Blog

Search The Web

الاهلي الان

Share:

Friday, May 11, 2012

اخبار زلزال القاهرة اليوم مايو 2012

زلزال بقوة 5.5 درجة بمقياس ريختر يضرب القاهرة ولا خسائر

 
<p></p>


قال الدكتور حاتم عودة، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بأن سكان القاهرة شعروا بهزة أرضية في حوالي الساعة التاسعة مساء بالتوقيت المحلى.
وأشار «عودة» إلى أن مركز هذه الهزة هو قبرص، وأن قوتها بلغت 5.5 درجة على مقياس ريختر، وأنه لم يرد للمعهد ما يفيد بحدوث خسائر في المنشآت، أو الأرواح  نتيجة تلك الهزة.
وأوضح «عودة» في بيان أصدره المعهد، أن مركز الهزة الأرضية التي شعر بها سكان القاهرة مساء اليوم يقع على بعد 360 كم، عند جزيرة قبرص، في اتجاه الجنوب الشرقي بقوة 5.5 درجة بمقياس ريختر.
وأضاف أن تلك الهزة وقعت في الساعة الثامنة و48 دقيقة مساءاً، وإحداثياتها كما سجلتها محطات رصد الزلازل هى خط عرض 34.24، وخط طول34.31 ، وبؤرة الزلزال تعد أحد البقاع النشطة في البحر المتوسط التي تتميز بكثرة حدوث الهزات الأرضية متوسطة القوة .
ومن جانبه، أكد الدكتور عوض حسوب، رئيس قسم الزلازل بالمعهد أن محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل الموجودة في معظم المحافظات سجلت تلك الهزة، وهناك عدة أسباب ضاعفت من الشعور بهذه الهزة في مصر، منها ضعف شدة الموجات التي أدي إلى انتشارها بصورة أكبر وتولد عنها موجات سطحية كثيرة، والإحساس بها امتد في مصر من الفيوم إلى القاهرة وبعض مناطق الدلتا وشمال الجمهورية.
وتابع «حسوب» أن السبب الثاني في الشعور بتلك الهزة يرجع إلى الطبيعة الجيولوجية للدلتا ووادي النيل المغطاة بطبقة سميكة من رواسب الطمي الحديثة، مما ضاعف الشعور والإحساس بشدة الزلازل، رغم أنه يندرج تحت تصنيف «متوسط القوة».

No comments:

اخبار الحوادث

الكامل فى التاريخ

البيت بيتك

اخبار التعليم و نماذج كادر المعلمين مصر