Search This Blog

Search The Web

الاهلي الان

Share:

Saturday, September 14, 2013

وفاة اسامة الباز عميد الدبلوماسية المصرية بعد صراع مع المرض

توفي فجر اليوم السبت الدبلوماسي الكبير الدكتور أسامة الباز، المستشار السياسي للرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، بعد صراع مع المرض.

وقالت أميمة تمام الإعلامية بالتلفزيون المصري وزوجة الراحل، في تغريدة بحسابها الشخصي على موقع "تويتر"صباح اليوم، "ببالغ الأسى أنعي لكم عميد الدبلوماسية المصرية الوطني المخلص الدكتور أسامة الباز الذي رحل عن عالمنا فجر اليوم، إنا لله وإنا إليه راجعون".

وكانت أنباء ترددت منذ يوم الخميس الماضي عن وفاة الباز، إلا أن زوجته أميمة تمام نفت الخبر وقتها وقالت إنه "في الرعاية المركزة في حالة حرجة".

وولد الباز عام 1931 بقرية طوخ الأقلام مركز السنبلاوين بمحافظة الدقهلية، وهو خريج كلية الحقوق جامعة القاهرة، وحاصل على دكتوراه في القانون من جامعة هارفارد.

شارك في مفاوضات "كامب ديفيد" وصياغة معاهدة السلام عام 1979، وهو مؤلف كتاب "مصر والقرن الحادي والعشرين"، وتولى الملف الفلسطيني - الإسرائيلي لفترة طويلة، وهو أيضاً شقيق فاروق الباز، عالم الجيولوجيا بوكالة الفضاء الأميركية "ناسا".

وعمل كمستشار سياسي للرئيس الأسبق مبارك لفترة طويلة، ويبدو أنه كان حريصا على التمسك بهذا المنصب ومتفهما لحساسيته، حيث مثل له صيغة متوازنة في اقترابه من الحكم دون تحمل مسؤولية محددة.

وعُرف عن الدكتور الباز مشاركته في الندوات الفكرية والثقافية ولديه اهتمامات مختلفة، وكل هذه عوامل خلقت نوعًا من الاقتراب وأزالت الاغتراب بينه وبين الكثيرين، لا سيما أن خطابه الإصلاحي بدأ أمام معظم النخب المصرية متطورًا عن شخصيات متعددة قريبة من نظام مبارك.

و رفض "الباز" مشروع نظام مبارك لتوريث الحكم لابنه جمال، وشهدت حياته الكثير من المتغيرات منذ دخوله مؤسسة الرئاسة، وخروجه منه
Sent from my BlackBerry® from Vodafone

No comments:

اخبار الحوادث

الكامل فى التاريخ

البيت بيتك

اخبار التعليم و نماذج كادر المعلمين مصر