Search This Blog

Search The Web

الاهلي الان

Share:

Sunday, May 11, 2014

مصر: "بطاقات الخبز" خفضت استهلاك القمح


قال وزير التموين المصري، خالد حنفي، السبت، إن نظام توزيع الخبز عن طريق بطاقات التموين الذكية، الذي بدأ تطبيقه في إحدى المدن المصرية خفض استهلاك القمح بنسبة 30% مخففا بذلك ضغوط الدعم على ميزانية الحكومة واحتياطي العملة الأجنبية.

وأوضح حنفي للتلفزيون المصري أن الإحصاءات التي تمت جميعها من المرحلة الأولى من البرنامج الجديد لدعم الخبز في مدينة بورسعيد أظهرت تراجعا ملحوظا في الاستهلاك.             

وبدأ برنامج تجريبي في بورسعيد العام الماضي قبل عزل الرئيس السابق محمد مرسي من الحكم.             

وبدأت الحكومة التي تولت السلطة فيما بعد المرحلة الأولى من برنامجها قبل بضعة أسابيع في نفس المدينة في محاولة لإيجاد حل لنظام دعم الخبز في مصر، الذي يكلف نحو 5 مليارات دولار سنويا ويشوبه الفساد والإهدار.

ومكن البرنامج الحكومة من متابعة استهلاك الفرد للخبر عن طريق البطاقات الإلكترونية المستخدمة بالفعل في سلع مدعومة آخرى مثل الأرز والسكر.             

وبموجب هذا البرنامج يمكن لحملة البطاقات الذكية الحصول على 5 أرغفة لكل فرد في العائلة يوميا وهو عدد يأمل المسؤولون بإمكان تقليصه، إذ يسمح "نظام النقاط" للمواطنين الذين يستهلكون أقل من حصتهم بإنفاق ما يدخرونه لشراء مواد غذائية أخرى.  

وتوقع حنفي أن يضخ هذا العنصر من البرنامج 500 مليون جنيه مصري (70.97 مليون دولار) في السوق المصرية وتوفير 80 ألف فرصة عمل.

No comments:

اخبار الحوادث

الكامل فى التاريخ

البيت بيتك

اخبار التعليم و نماذج كادر المعلمين مصر