Search This Blog

Search The Web

الاهلي الان

Share:

Thursday, June 19, 2014

قصة حياة الفنانة الكبيرة الراحلة زهرة العلا

زهرة العلا.. ''هنادي السينما'' التي سجلت قصة حياتها ولم تنفذها



زهرة العلا.. ''هنادي السينما'' التي سجلت قصة حياتها ولم تنفذها



اشتهرت بـ ''هنادي السينما''، وأصبحت رمزاً للكلاسيكية والوجه الملائكي في تاريخها، بالرغم من تقديمها العديد من الأفلام السينمائية المتميزة إلا إن فيلم ''دعاء الكروان''  يعتبر من أهم وأبرز أفلامها على مدار مشوارها الفني الكبير .. إنها الراحلة زهرة العلا.

الطفولة والرحيل

رحلت زهرة العلا عن عالمنا عمر يناهز 79 عاماً، وبعدما خلدت اسمها في ذاكرة المشاهد والسينما المصرية، حيث وصل عدد أفلامها إلى 120 فيلماً بالإضافة إلى 50 مسلسلاً تلفزيونياً، وكان وجهها الملائكي البريء دائماً ما يجعلها في صدارة المرشحات للأدوار الرومانسية.

ولدت الراحلة في 10 يونيو 1934 بمحافظة الإسكندرية، حيث عاشت طفولة غير مريحة نظراً لظروف عمل والدها وكثرة تنقله بين المحافظات.

وظهرت موهبتها الفنية منذ الطفولة حيث قامت بتكوين فريق للتمثيل بالمدرسة وكانت تشرف على الأعمال وتخرجها بنفسها، وبينما نال الفريق إعجاب الجميع دخلت في مسابقة مع المدارس الأخرى وحصلت المدرسة على المركز الأول.

تشجيع الأهل

لاقت "زهرة" قبولاً كبيراً من والدها الذي شجعها على اقتحام العمل الفني بعدما حصلت على دبلوم الفنون المسرحية، وقدمها للفنان يوسف وهبي الذي كانت تربط بينهما علاقة صداقة قوية لحرصه على حضور العديد من أعماله المسرحية، فتتلمذت على يد عميد المسرح العربي وعملت في مسرحه.

عالم الاحتراف

واحترفت الراحل  العمل المسرحي عام 1951م من خلال الانضمام إلى فرقة "زكي طليمات" التي شاركت معها في عدد من العروض المسرحية الهامة ومنها "البخيل" و"المتزحلقات" و"بجماليون"،  وكان أول أفلامها ''أنا بنت ناس'' بمثابة محطة جديدة في مشوارها الفني لتنطلق نحو النجومية والشهرة من خلال مجموعة من الأعمال المتميزة.

وبعدها  انضمت لفرقة "إسماعيل ياسين" وشاركت معه في بعض بطولات أفلامه منها ''إسماعيل ياسين في الأسطول''، و''إسماعيل ياسين في البوليس''، و''ملك البترول'' و''أبوعيون جريئة''، وقدمت أعمالاً مع كبار نجوم السينما المصرية.

من أهم أعمالها السينمائية التي ستظل خالدة في أذهان محبيها ''الوسادة الخالية''، و''في بيتنا رجل''، و''سر طاقية الإخفاء''، و''حد السيف''، و''رد قلبي''، و''سيدة القصر'' و''جميلة أبوحريد''.

ختام مشوارها

وكان فيلم "أرض أرض" عام 1991م مع الفنان "فاروق الفيشاوي" والفنانة "إلهام شاهين" هو آخر أعمالها السينمائية، حيث انقطعت بعد ذلك عن عالم الفن وامتنعت عن الظهور في وسائل الإعلام والمهرجانات والاحتفالات الرسمية حتى تحافظ على صورتها في أذهان الجمهور.

وكان اخر ظهور لها عام 2010 حيتما تم تكريمها بالمركز الكاثوليكي في حفل ''عيد الام '' و لكنها لم تتمكن من حضور حفل التكريم كفنانة و أم ، بسبب مرضها الذي ألزمها البقاء في البيت، فتم تكريمها في البيت من الأب بطرس دانيال بمنحها درعاً تقديراً لعطائها على مدى سنوات عملها.

الزواج

تزوجت الفنانة زهرة العلا أربعة مرات، مرتين من أقاربها بالعائلة وانتهى بالطلاق سريعا، والثالثة في بداية حياتها الفنية  حينما تزوجت من الفنان صلاح ذو الفقار ولكن انتهى زواجهما بالانفصال عقب عام واحد.

أما في المرة الرابعة تزوجت من المخرج حسن الصيفي، حيث استمر زواجهما 45 عاما، أنجبت منه ابنتان هما ''أمل'' زوجة شقيق الفنانة إلهام شاهين ومنال التي اتجهت للإخراج.

سيرة ذاتية

يُذكر أن المخرجة منال الصيفي، ابنة الفنانة الراحلة، صرّحت بأن والدتها قبل وفاتها بعدة أشهر قامت بتسجيل مذكراتها واختارت الفنانة الفنانة غادة عادل بتجسيد شخصيتها لتقارب الشبه بينهما .

No comments:

اخبار الحوادث

الكامل فى التاريخ

البيت بيتك

اخبار التعليم و نماذج كادر المعلمين مصر