مفتاح دوت مى | مفتاحك لعالم أجمل

Monday, February 23, 2015

قائمة أغنى ١٠ رجال أغنى أغنياء مصر عام ٢٠١٥

قائمة أغنى أغنياء مصر من الأقل الى الأكثر ثورة بحسب مجلة فوربس الأمريكية و من الملحوظ ان اربعة منهم من أسرة واحدة هي أسرة ساويرس 

جاء في هذه القائمة عشرة من كبار رجال الأعمال المصريين، وهم كالتالي بالترتيب من الأقل ثروة إلى الأكثر ثروة:

- محمد السويدي

قطاع الأعمال: الطاقة

مجموع ثروته: 178 مليون دولار

يمتلك محمد السويدي 17 بالمائة من أسهم مجموعة السويدي للكهرباء، والتي تُصنّع 50 بالمائة من الكابلات الكهربائية في البلاد.

- محمد فريد خميس

قطاع الأعمال: تجارة التجزئة

مجموع ثروته: 205 مليون دولار

رئيس ومؤسس شركة النساجون الشرقيون، وهي من أكبر شركات النسيج على مستوى العالم، ويمتلك نسبة 41 بالمائة من الأسهم بها.

- رؤوف غبور

قطاع الأعمال: السيارات

مجموعة ثروته: 233 مليون دولار

هو الرئيس والمدير التنفيذي لمجموعة "أوتو غبور"، ويمتلك 31.5 بالمائة من أسهم الشركة التي أسسها في 1999، تقوم اليوم الشركة بتجميع السيارات للعديد من الأسماء العالمية مثل: هيونداي، جيلي، مازدا، فولفو وميتسوبيشي وغيرها.

- سميح ساويرس

قطاع الأعمال: السياحة والعقارات

مجموع ثروته: 1.4 مليار دولار

رئيس شركة أوراسكوم للفنادق والتنمية، والتي تعمل في مجال السياحة بشكل أساسي، قام سميح بتشييد منتجعي الجونة ومرتفعات طابا على البحر الأحمر، ويلقبه البعض بامبراطور السياحة.

- ياسين منصور

قطاع الأعمال: متنوع

مجموع ثروته: 1.8 مليار دولار

يدير منصور، بجانب شقيقيه، يوسف ومحمد، مجموعة "منصور"، والتي تعتبر وكيلًا لشركة كاتربيلار للمعدات الثقيلة في ثماني دول إفريقية ووكيل شركة "جنرال موتورز" الأمريكية في مصر.

- محمد الفايد

قطاع الأعمال: تجارة التجزئة والاستثمارات

مجموع ثروته: 1.9 مليار دولار

رئيس متاجر "هارودز" العالمية في لندن لمدة 25 عام، ومالك نادي فولهام الإنجليزي، الذي باعه في 2013 لرجل الأعمال الأمريكي، شهيد خان، إلى جانب فندق ريتز في فرنسا.

- أنسي ساويرس

قطاع الأعمال: الاتصالات

مجموع ثروته: 2.4 مليار دولار

كبير عائلة ساويرس ومؤسس شركة أوراسكوم للبناء والتشييد، والتي تولى رئاستها ابنه ناصف في 1995، وجعلها تحقق عائدات سنوية تصل إلى 5 مليارات دولار.

- نجيب ساويرس

قطاع الأعمال: الاتصالات

مجموع ثروته: 2.8 مليار دولار

الابن الأكبر لأنسي ساويرس وشقيق كل من سميح وناصف ساويرس، أسس حزب المصريين الأحرار بعد ثورة يناير 2011، ورئيس أوراسكوم للاتصالات وأوراسكوم للتكنولوجيا.

أطلق قناة "أو تي في" التي تم افتتاحها في 31 يناير 2007، وقناة "أون تي في" التي تم افتتاحها في 6 أكتوبر 2008، ومساهم في جريدة المصري اليوم.

- محمد منصور

قطاع الأعمال: متنوع

مجموع ثروته: 3.2 مليار دولار

حقق محمد منصور، أحد أصحاب مجموعة منصور، عائدات تصل إلى 6 مليار دولار في العام الماضي من مبيعات السيارات، بالإضافة لكونه وكيلًا لشركة فيليب موريس العالمية للسجائر، ومالك سلسلة متاجر مترو.

- ناصف ساويرس

قطاع الأعمال: البناء والتشييد

مجموعة ثروته: 6.7 مليار دولار

أغنى رجل في مصر وأصغر أبناء أنسي ساويرس وشقيق كلا من نجيب وسميح ساويرس، يعتبر ناصف الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم للصناعات الإنشائية، والتي أسسها والده أنسي ساويرس وهي أكبر شركة في مصر ذات أسهم مطروحة لعامة الشعب.

No comments:

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

موقع و دليل موجز مصر