Search This Blog

Search The Web

الاهلي الان

Share:

Wednesday, June 3, 2009

الغاء الامتحانات واجازات للشركات وعملية تأمين هائلة استعدادا لزيارة اوباما لمصر

الغاء الامتحانات واجازات للشركات وعملية تأمين هائلة استعدادا لزيارة اوباما لمصر



مع بدء العد التنازلي لزيارة الرئيس الامريكي باراك اوباما لمصر لإلقاء خطابه التاريخي للعالم الاسلامي من جامعة القاهرة الخميس، تتواصل الترتيبات النهائية - في محافظتي القاهرة والجيزة لاستقبال هذا الحدث.

نصيحة: اقعد في بيتك

ولم تعلن الحكومة الخميس يوم عطلة رسمية، لكن المسؤولون نصحو الملايين من سكان القاهرة والجيزة بعدم مغادرة منازلهم في ذلك اليوم.

كما اعطيت تعليمات رسمية بتعطيل الاعمال في الشركات والمصالح الحكومية والخاصة في المناطق التي يمر بها الرئيس الامريكي.

وأصدرت الأجهزة الأمنية تعليماتها بإخلاء منطقة بين السرايات وإغلاق المكتبات الخاصة بالتصوير، والمطاعم حول جامعة القاهرة.

وتناقل المصريون على مواقع الإنترنت نصائح متبادلة تحسبا للتشديدات الأمنية التى ستواكب زيارة أوباما بلزوم البيوت في ذلك اليوم وإذا خرجت للعمل فلا تنس البطاقة الشخصية تجنبا للاعتقال، وتجنب المرور نهائيا بالمناطق المحيطة بجامعة القاهرة أو أماكن سير أوباما خلال الزيارة.

تعليمات باغلاق محلات القاهرة بسبب زيارة اوباما

شاهد الفيديو

اغلاق المحلات

تأجيل امتحانات طلاب الجامعات

وقررت جامعات القاهرة‏‏ وعين شمس‏‏ وحلوان وعدد من الجامعات الخاصة تأجيل امتحانات الطلاب المقرر عقدها الخميس وفقا للجداول المعلنة من قبل إلى نهاية الامتحانات.

ويتم تحديد الموعد الجديد وإعلانه بالكليات من السبت المقبل‏.‏

خطة أمنية هائلة

وكشفت مصادر أمنية عن بعض تفاصيل خطة تأمين زيارة أوباما الى القاهرة الخميس لإلقاء خطابه التاريخي للعالم الاسلامي.

ومرت الاجهزة الامنية على المنازل والمحال التجارية في الشوارع والمناطق التي سيتواجد بها اوباما وامرت المواطنين بعد فتح النوافذ او الوقوف في الشرفات او التواجد بالشوارع في ذلك اليوم، كما سجلت بيانات جميع المقيمين بتلك المنازل.

وأكدت المصادر نشر اعداد هائلة من قوات الأمن على الطرق التي يمر بها موكب الرئيس أوباما في طريقه من والى جامعة القاهرة لإلقاء الخطاب.

ووصفت المصادر الخطة بأنها عملية تأمين هائلة والأكبر من نوعها وأكدت اغلاق الشوارع التي يمر بها الموكب الرئاسي.

وأشارت الى تأمين الطرق والمواقع التي سيزورها الرئيس الأمريكي وتفتيشها أكثر من مرة.

كما أشارت المصادر إلى قيام أجهزة الأمن الأمريكية بتأمين طريق الموكب الرئاسي.. والشوارع والزوايا بالكامل، وأكدت وضع قوات أمنية فوق أسطح المباني والمنازل وكل شبر في الطريق.

ووصفت وكالة الانباء الفرنسية عملية وضع قوات أمن مصرية وأمريكية في كل مكان بأنها عملية انتشار هائلة، يشارك فيها العديد من أجهزة الأمن المصرية وأجهزة الخدمة السرية والاستخبارات الأمريكية.

وأكدت مصادر أمنية أن مترو الانفاق لن يتوقف في بعض محطات الخطين الأول والثاني لدواعي التأمين!

وترددت أنباء عن اغلاق محطة جامعة القاهرة على الخط الثاني بين شبرا والجيزة، وامتدت الاجراءات الأمنية وعمليات التفتيش الى منطقة الاهرامات التي سيزورها أوباما.

وتحددت الساعة الثانية بعد ظهر الأربعاء آخر موعد للعمل بكليات وادارات جامعة القاهرة وبدء الإجراءات الأمنية المطلوبة لتأمين الزيارة، تم إغلاق قاعة الاحتفالات الكبري وتسليمها الي حرس رئاسة الجمهورية وممثلي السفارة الأمريكية والبيت الأبيض بعد انتهاء التجهيزات الخاصة بالقاعة وتأمينها

وتتسلم رئاسة الجمهورية وممثلو السفارة الاربعاء المرافق والمنشآت الموجودة داخل الحرم الجامعي لحين الانتهاء من إلقاء الخطاب.

كما تم فرض حراسات أمنية مشددة علي مداخل ومخارج القاعة لتأمينها، وتقرر تخصيص قاعة المؤتمرات بالمدينة الجامعية للمركز الصحفي، وتأمين مداخل ومخارج الطلاب خلال تواجدهم داخل المدينة الجامعية!.

كما أمرت السلطات المصرية أصحاب المحال التجارية بمنطقة عابدين بإغلاقها يوم الخميس.

تقرير عن استعدادات مصر لزيارة الرئيس الامريكى اوباما

شاهد الفيديو

استعدادات مصر

ترتيبات خاصة

شهدت مديرية أمن الجيزة حالة من الاستنفار والاستعداد القصوى، فتم تقسيم ضباط المديرية لأربع فرق تتكون كل فرقه من 22 ضابطا و30 آمين شرطة، ويترأسها رئيس قطاع.

وتتركز الفرقة الأولى فى منطقة الدقى التى تشهد بداية خط سير الرئيس أوباما من الكورنيش إلى جامعة القاهرة، أما الفرقة الثانية ففى منطقة بين السرايات، وهى الجانب الخلفى للجامعة، وتتركز مهمة الفرقة الثالثة فى حراسة شارع البحر الأعظم والطريق المؤدى للمنيب، والطريق الدائرى المؤدى إلى الجيزة، أما مهام الفرقة الرابعة ففى ميدان الجيزة ومهمتها تمشيط المنطقة وإغلاق الطريق وقت الزيارة.

وتم إزالة 21 مخالفة أكشاك وأوتاد حديدية، كما فرضت أجهزة الأمن سيطرتها على 40 منزلا تطل على الجامعة، ومنعت خروج قاطنيها من الخروج يوم الزيارة أو التهجير إلى مكان آخر فى ذلك التوقيت لتأمين الزيارة، كما تم وضع حراسات مشددة حول المنازل.

من جهته، صرح مصدر أمنى بأنه تقرر إغلاق ميدان الجيزة تماما أمام سيارات نقل الركاب خط أكتوبر، وتم تحديد مكان آخر للموقف أمام محطة قطار الجيزة، وتم التنبيه على سيارات سرفيس إمبابة والجيزة بالتوقف عن السير أمام الجامعة، واتخاذ طريق ترعة زنين بدلا منه للوصول إلى ميدان الجيزة، وحذرت أجهزة الأمن جميع سائقى سيارات نقل الركاب من مخالفة التعليمات.

وفى منطقة الأهرامات، أكد يوسف خطاب رئيس لجنة السياحة أن منطقة الأهرامات والمناطق المحيطة ستشهد حراسة مشددة لتأمين زيارة الرئيس الأمريكى.

وتحسبا للزيارة، كشف عدد من السائقين بموقف الجيزة عن عزمهم التوقف عن العمل فى الفترة الصباحية إلى أن تنتهى حالة التأهب القصوى لتأمين زيارة أوباما، ومنعا من سحب سياراتهم وتعرضهم للمخالفة.

كما استقبل أصحاب المكتبات قرار أجهزة الأمن باستياء شديد بسبب موسم الامتحانات الذى ينتظرونه من العام للعام، خصوصا أن فتح محالهم خلال الزيارة لا يضر بالأمن ولا يخل بالخطة الأمنية، خاصة أن أغلب المكتبات تتعامل مع الطلبة الذين يحتاجون إلى مذكراتهم قبل الامتحانات.

وأعرب الأهالى عن غضبهم من تعليمات الأمن التى تحذرهم من الخروج فى يوم الزيارة من الساعة العاشرة صباحا إلى الثالثة ظهرا وحتى انتهاء خطاب أوباما.

وأصيبت منطقة بين السرايات بالشلل التام بسبب التواجد الأمنى المكثف بداية من الشارع الرئيسى ونهاية بالشوارع الجانبية.

وقال الحاج صالح، صاحب محل تصوير "كلنا كأصحاب محلات تصوير اتفقنا وقررنا من يومين إننا نقفل" وبرر ذلك بتفادى المشكلات التى قد تحدث جراء التشديد الأمنى.

واعتبر سامى، صاحب مكتبة، أن إغلاق المحال أمر طبيعى، وقال: إذا كانوا هيقفلوا الجامعة والامتحانات هيلغوها، يبقى مفيش شغل.

استدعاء مئات الاجانب

استعدادات المصريين لزيارة اوباما

شاهد الفيديو

استعدادات المصريين

ووضعت مصر خطة أمنية واسعة النطاق استعدادا لزيارة اوباما إلى القاهرة.

وشنت أجهزة الأمن بالجيزة حملة مكبرة على المسجلين خطرا والمشتبه فيهم لانتماءاتهم المختلفة فى منطقتى بولاق الدكرور والدقى وقسم الجيزة، وألقى القبض على 56 مسجلا خطرا و24 محكوما عليه فى قضايا مختلفة جنح وجنايات.

كما شنت أجهزة الأمن بالجيزة حملة مكبرة لإزالة الإشغالات فى الطرق المؤدى إلى جامعة القاهرة ومنع الباعة الجائلين وذلك فى مناطق الدقى وبين السرايات والعجوزة.

وانتشرت الشرطة في كل الأماكن التي سيمر فيها، كما استدعت مئات الطلاب الأجانب لاستجوابهم والتحقق من سلامة أوراق إقامتهم.

وقال مسؤول امني "إنها خطة كبيرة لم نشهد مثلها من قبل..تم بالفعل تأمين كل الطرق والمناطق التي سيمر بها اوباما".

وأضاف إن "فريقا امنيا أمريكيا وصل إلى مصر وقام بتأمين كل الطرق والشوارع التي سيسلكها موكب اوباما".

وأكد المسؤول انه سيكون هناك انتشار لقوى الأمن "على الأسطح وفي بعض المنازل وفي كل مكان".

وقال إن أجهزة الأمن استدعت خلال الأسبوع الماضي قرابة 300 طالب أجنبي يدرسون في جامعة الأزهر للتدقيق في أوراقهم والتأكد من سلامة تصريحات الإقامة الخاصة بهم.

طرق من حرير

وشهدت الساعات الأخيرة جهوداً مكثفة في منطقة جامعة القاهرة للانتهاء من عمليات التنظيف والتجميل استعداداً لزيارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما الخميس.

وانتشر عمال النظافة في كل مكان لجمع أي أوراق او مخلفات نقلها الهواء حتى من وسط الحدائق الصغيرة في الشوارع المحيطة بالجامعة.

واستمرت عمليات الرصف على قدم وساق حتى تحولت الشوارع الى طرق من الحرير بدون أي مطبات أو عراقيل.

ومازال عمال الطلاء يعملون باجتهاد لاخفاء عيوب الأرصفة.

كما يشهد عدد من مناطق القاهرة تسهيلاً مرورياً غير معتاد حتى في أوقات الذروة رغم ازدحامها بالسيارات.

وتم رفع أكوام القمامة التي كانت تحاصر المنطقة، كما قام عمال الحي بالمنطقة بإزالة الأكشاك المخالفة وطرد الباعة الجائلين من المنطقة.

جولة سياحية لأوباما

من جانبه أكد الدكتور زاهي حواس رئيس المجلس الأعلي للاثار قيام أوباما بجولة تستغرق 80 دقيقة في منطقة الاهرامات لزيارة ودخول هرم خوفو ومقابر العمال ومنطقة أبوالهول ثم يتوجه لزيارة قلعة صلاح الدين الايوبي.

وعقب انتهاء الرئيس الامريكي من إلقائه الخطاب يتوجه الى نادي الجزيرة الرياضي بالقاهرة لارتداء "ملابسه الكاجوال" ثم يزور المتحف المصري، ويتوجه بعد ذلك الى قصر عابدين لمشاهدة مقتنيات اسرة محمد علي.

وسيدخل الرئيس الامريكي هرم خوفو، ويزور مقابر العمال، والاكتشافات الأثرية في المنطقة، وتمثال أبو الهول.

وأوضح حواس أن جولة أوباما تنطلق بمنطقة الاهرامات عقب انتهائه من إلقاء خطابه التاريخى لتبدأ فى عصر الخميس.

ومن المقرر أن يستقبل الدكتور حواس الرئيس الأمريكى عند مدخل الهرم الأكبر للملك خوفو ويشرح له تاريخ المنطقة ثم يصطحبه فى جولة داخل الهرم حتى حجرة الدفن.

وقال حواس إنه سيتم اتخاذ إجراءات واستعدادات غير مسبوقة لاستقبال الرئيس الأمريكى الذى سيقوم بأطول زيارة لمسئول بمنطقة الأهرامات،

مشيرا إلى أنه عقب انتهاء زيارته للهرم الأكبر سيصطحبه فى جولة مشيا على الأقدام من أمام الهرم الأكبر ناحية الجانب الشرقى ليزور أهرامات الملكات والهرم العقائدى الذى اكتشف مؤخرا.

وأضاف أن الرئيس أوباما سيزور مقبرتى "قارو وايدو" من عصر الأسرة السادسة الفرعونية ثم يتجه بعد ذلك إلى مركب الشمس.

وفى نهاية الجولة بمنطقة مركب الشمس، من المقرر أن يوقع الرئيس الأمريكى فى كتاب الزيارات، ثم يقدم له حواس كتابه عن وادى الملوك المترجم إلى تسع لغات كهديه للرئيس الامريكى وزوجته.

وعقب زيارة مركب الشمس يصطحب الدكتور حواس الرئيس الأمريكى فى جولة بمنطقة الحفائر الأثرية بهضبة الأهرام حتى يصل إلى منطقة تمثال أبو الهول ويقدم له شرحا وافيا عن التمثال وبعد ذلك تنتهى زيارة الرئيس الأمريكى لمنطقة آثار الهرم .

وبعد جولته في قصر عابدين يتوجه اوباما الى منطقة القلعة والقاهرة الفاطمية، ويزور مسجد السلطان حسن.

No comments:

اخبار الحوادث

الكامل فى التاريخ

البيت بيتك

اخبار التعليم و نماذج كادر المعلمين مصر