Search This Blog

Search The Web

الاهلي الان

Share:

Saturday, April 27, 2013

صورة الفتاة المسلمة المختطفة فى الواسطى التى اثارت الفتنة الطائفية

فتاة مختطفة تشعل فتنة طائفية بالواسطى.. اشتباكات أمام كنيسة مارجرجس.. ومنشورات تحرض ضد الأقباط .. والمحافظ يغيب عن المشهد.. والنور يدعو لسيادة القانون.. والرئاسة غائبة

الجمعة 26/أبريل/2013 - 10:21 م
الفتاة المختطفة  
الفتاة المختطفة عبير العدوي
 

لاتزال الفتنة الطائفية تلقي بظلالها على مصر فبينما يدعو الجميع للتحقيق في أحداث الخصوص والكاتدرائية ومحاكمة المتهمين، ظهرت بوادر فتنة جديدة بمحافظة بمدينة الواسطى ببني سويف، على خلفية اختطاف فتاة مسلمة تردد على مدى الشهرين الماضيين أنها اعتنقت المسيحية وتم تهريبها إلى تركيا بصحبة أحد الشبان المسيحيين.
كانت البداية حين كشف رامى رمزى، أحد التجار بمدينة الواسطى أن هناك حالة من الخوف فى قلوب المسيحيين بمدينة الواسطى ببنى سويف بعد أن قام عدد من كبار العائلات المسلمة، بالأمس الثلاثاء بالمرور على محال الأقباط التجارية، مطالبينهم بإغلاق محالهم يومى الخميس والجمعة المقبلين، حال عدم عودة فتاة مسلمة متغيبة منذ قرابة الشهرين.
وقال "رمزى" هذه ليست المرة الأولى لورود مثل هذه التهديدات فقد قام عدد من كبار عائلات الواسطى بإغلاق محال المسيحيين لمدة تسعة أيام على التوالى منذ فترة ، كما حدث العديد من الاعتداءات على كنيسة مار جرجس بالواسطى، ومحاولة إضرام النيران في سيارة أحد كهنة الكنيسة، على خلفية تغيب الفتاة "رنا حاتم الشاذلى" الطالبة بكلية الآداب جامعة بنى سويف، والتى اتهم عدد من المدينة وذووها أسرة مسيحية فى تغيبها.
وعقب صلاة الجمعة خرج المئات من أهالى مركز ومدينة الواسطى شمال محافظة بنى سويف، فى مسيرة حاشدة من أمام مسجد الفتح بالمدينة.
وطاف المتظاهرون مع أهل الفتاة "رنا حاتم الشاذلى" شوارع المدينة مرددين الهتافات المعادية للكنيسة، وطالبوا بعودة الفتاة، وحمل المتظاهرون الكنيسة مسئولية اختفاء الفتاة. مهددين بحرق الكنيسة والمحال الخاصة بالمسيحيين، فيما فرضت الأجهزة الأمنية طوقا أمنيا حول الكنيسة والمحال التجارية، وأغلق الأقباط محالهم التجارية تجنبا للاعتداء عليها.


وشهد محيط الكنيسة اشتباكات بين الأهالى الذين حاولوا اقتحام الكنيسة، إلا أن قوات الأمن تصدت لهم بإطلاق القنابل المسيلة للدموع، لمنعهم من اقتحامها والاعتداء عليها، وقام عدد من الشباب المجهولين بإطلاق أعيرة نارية من الأسلحة الخرطوش فى الهواء، وإلقاء الطوب والحجارة على الكنيسة، إلا أن قوات الأمن تصدت لهم وأجبرتهم على الفرار بالشوارع الجانبية، وألقت القبض على 7 من المتظاهرين، ومن بينهم "هانى قرنى عبدالباقى" خال الفتاة المتغيبة. 
وانتشرت منشورات بالمدينة تحرض على الأقباط وتدعو لحرق الكنيسة لإعادة الفتاة المخطتفة، مما أسفر عن إصابة الضابط "شهاب رضا" معاون قسم الواسطى بجروح وكدمات طفيفة فى رأسه، و5 من المواطنين.
من جانبه قال القمص أنجليلوس مقار، كاهن كنيسة مارجرجس بمدينة الواسطى ببنى سويف، إن الاشتباكات التى جرت اليوم بين المتظاهرين والأمن بالمدينة، الكنيسة ليست طرفًا فيها، وذلك بعد اختفاء فتاة من المحافظة مع صديق لها يدعى أبراهان وهربا إلى تركيا..
وأضاف القمص خلال مداخلة مع برنامج "مباشر من العاصمة" على قناة "أون تى فى" أن هناك اجتماعات على المستوى الرسمى مع أهل الفتاة ومدير الأمن بالمحافظة ومساعد وزير الداخلية وممثل الكنيسة وممثلين من الأحزاب وتم الاجتماع مع اللواء عابدين يوسف مساعد أول الأمن العام وتم الاتفاق على مساعدة البابا لأهل الفتاة وذلك لعلاقاته الطيبة مع المسئولين بتركيا لعودة الفتاة مرة أخرى إلى أهلها.
وتابع القمص أن هناك بعض الأهالى الأقباط بالمدينة لم تستطع المشى فى الشارع وتم إغلاق بعض محال الأقباط خوفًا من حدوث أعمال شغب فى المدينة.
وعلي الجانب الرسمي أكد المستشار ماهر بيبرس محافظ بنى سويف، في تصريحٍ خاص لـ "فيتو"، أن أحداث الواسطى لم تتعد قيام بعض الصبية بقذف الكنيسة بالطوب، وقام الأمن بالتعامل معهم على أكمل وجه، وأن الأحداث الآن هادئة وبعيدة عن التوتر.

وأضاف بيبرس إنه يتم التنسيق مع مديرية الأمن أولاً بأول لمتابعة الموقف والحفاظ على الهدوء، لافتاً إلى إنه هناك تواصل مع كافة أطراف الأزمة، والمحافظة تبذل قصارى جهدها لإعادة الفتاة المتغيبة، ولكن ليس من حق طرف أن يلزم الآخرين بشيء وإن المتابعة للموقف تتم بشكل ودي بين الجميع، سواء القوى السياسية أو الأمنية، أو أهل الفتاة.
وعلى مستوى الأحزاب استنكر حزب النور أحداث العنف التي شهدتها كنيسة مار جرجس بمركز الواسطى ببني سويف اليوم الجمعة بسبب اختفاء فتاة.
وقال المهندس جلال مرة، أمين عام حزب النور، فى بيان له إن الحزب يسير دائما في اتجاه التهدئة واحتواء الأزمات والعمل على سيادة القانون.
وأشار مرة إلى أن المجلس الرئاسي أصدر التعليمات إلى قيادات الحزب بمحافظة بني سويف بالتدخل لإنهاء الأزمة فى أسرع وقت.

 

No comments:

اخبار الحوادث

الكامل فى التاريخ

البيت بيتك

اخبار التعليم و نماذج كادر المعلمين مصر